zamene

منتدى عام لكل ماهو مفيد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح تهمك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fouad2011



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

مُساهمةموضوع: نصائح تهمك   الثلاثاء فبراير 15, 2011 1:00 pm

نصائح تهمك \5
===========

• زيت الفول السوداني وزيت عباد الشمس وزيت الذرة أفضل أنواع الزيوت في الطهي.

• لتقوية أظافرك ضعيها في زيت زيتون دافيء أو عصير خل 10 دقائق يوميا.

• حافظي على أظافرك قصيرة نسبيا، فالأظافر الطويلة تتكسر بسهولة.

• اغمسي أظافرك في الماء قبل تقليمها، فالأظافر الجافة تتشقق وتتقشر بسهولة.

• لا تضعي يدك كثيرا في ماء يحتوي على منظفات لأنه يؤدي إلى تشقق الأظافر.

* عند تناول اللحوم، تأكدي من خلوها من الدهون على قدر المستطاع، أما لحوم الطيور فيجب إزالة جلدها قبل أو بعد الطهو.

* احرصي على تناول الطعام في موعد محدد وفي أوقات منتظمة، لأن ذلك يجعل غدد الهضم بالجهاز الهضمي تعمل بكفاءة وانتظام.

* تجنبي شراء البيض الذي به شروخ أو كسور، لأنها تسمح بدخول الجراثيم إلى البيضة وجعلها غير قابلة للاستهلاك.

* لا تملئي الثلاجة بالأطعمة، وذلك للسماح للهواء البارد بالدوران حول الأطعمة وتبريدها بشكل جيد.

* عند إزالة طلاء الأظافر، أضيفي قطرة من زيت الزيتون على قطعة القطن المغموسة في مزيل الطلاء، لترطيب المنطقة المحيطة بالظفر.

للاحتفاظ بالفيتامينات الموجودة بالفواكه والخضراوات لأطول فترة ممكنة عليك باتباع الآتي :
--------------------------------------------------------------------------------------------
• شراء الخضراوات والفواكه الطازجة متماسكة القوام مع تجنب شراء الثمار المعطوبة أو الذابلة.

• الاحتفاظ بقشرة أو جلدة الفواكه أو الخضراوات قدر المستطاع، لأن الفيتامينات تتواجد في الطبقة الموجودة تحت القشر مباشرة.

• تقطيع الخضراوات والفواكه على هيئة قطع كبيرة بدلاً من أن تكون صغيرة.

• التأكد من غلي الماء قبل إضافة الخضراوات.

• عدم إعداد الطعام قبل تقديمه بفترة طويلة، لأن الخضراوات والفواكه تفقد الفيتامينات إذا تم تخزينها لفترة طويلة.

• حسن الإنصات من آداب الاستماع، ويتطلب ذلك عدم رفع الحاجب لأنه من علامات إنكار الحقائق، كما أن القرع في الأصابع دليل على نفاد الصبر، وهز الكتفين تعبير عن اللامبالاة لما يقال، ويجب عدم الرمش ببطء ثم غلق العين وفتحها فذلك يوحي بالملل وعدم الاهتمام بحديث الغير.

• عند المشي، يجب عدم المبالغة في الحركة من حيث السرعة أو البطء، لأنها تعطي صورة غير مريحة، لذلك يجب أن تكون الحركة صحيحة وطبيعية وثابتة.

• أثناء الجلوس يجب إسناد الكتفين على ظهر الكرسي وإسناد الساقين على بعضهما دون تقاطعهما وبميل خفيف مع التصاق القدمين.

• كوني حكيمة في تصرفاتك مع الغير، فالاندفاع غير مطلوب، وابتعدي عن تقليد الآخريات بما لا يتناسب مع شخصيتك لمجرد إعجابك بهن.

• إذا كانت بشرتك تعاني من الدهون فابتعدي عن تناول الشيكولاتة والمكسرات، وإذا كنت تعانين من مشكلات البثور أو الحبوب فابتعدي عن تناول الأطعمة الحريفة والحارة والمالحة.

• عند شي اللحوم يجب ألا تتعرض المشويات للفحم مباشرة، لأن الدهون الموجودة في اللحوم تتساقط على الفحم، فينتج غاز سام يتصاعد إلى اللحوم، ولهذا يجب قبل الشواء التخلص من الدهون ووضع عازل بين “اللحم والفحم”.

• استخدمي ملاعق خشبية أو بلاستيك عند تقليب الطعام في الأواني “التيفال”، حتى لا تخدش الأواني وتصبح مضرة.

• لا تتناولي الشاي المضاف إليه عصير الليمون في كوب مصنوع من البلاستيك، لأن تفاعل الليمون مع البلاستيك ضار جداً بالصحة.

• إضافة الزعتر إلى الوجبات والسلاطات مفيدة جداً للجسم، لما يتمتع به الزعتر من خصائص مطهرة للأمعاء، كما أنه يخفف الصداع.
+++++++++++++++++


==========

- قبل تخزين الفواكه قومي بفحصها وعزل التالف منها ثم اغسليها وجففي الماء المتبقي عليها قبل تخزينها، لإزالة بقايا المبيدات الحشرية.

- تأكدي من عدم وجود خدوش أو تشققات في الفواكه قبل تخزينها لأن ذلك يجعلها أكثر عرضة للتلف.

- الفواكه غير الناضجة يمكن أن تترك لتنضج في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن ضوء الشمس، وتوضع في سلة بلاستيك مثقبة للسماح لتيار الهواء بالمرور على جميع أجزاء الفاكهة، أما الفواكه الناضجة يجب أن تخزن في الثلاجة.

- أهم أنواع الفواكه التي تنضج في الغرفة ( خارج الثلاجة) هي: التفاح والمشمش والكيوي والمانجو والخوخ والكمثرى والبطيخ والأنانس والتين الشوكي.

- معظم الفواكه يمكن أن تحفظ لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام في الثلاجة، وفي الفريزر لمدة 10 إلى 12 شهراً.

_ تعتبر الثلاجة أفضل مكان لحفظ الخضراوات الطازجة، لأن معظمها يحفظ لفترة طويلة في درجة البرودة والرطوبة العالية.

_ أفضل مكان لحفظ الخضراوات الأرفف السفلية في الثلاجة، فهى تعزل الخضراوات عن تيار الهواء البارد ومن ثم تحافظ على نسبة الرطوبة العالية، ويمكن المحافظة على رطوبة الخضراوات بوضعها في أكياس بلاستيك خاصة.

_ قبل تخزين الخضراوات تجب إزالة الأجزاء التالفة منها لمنع تلف الأجزاء السليمة.

_ في حالة توافر كمية كبيرة من الخضراوات يمكن حفظها في الفريزر، ولكن بعض الخضراوات لا يوصى بتجميدها مثل الخس والفجل والكوسة والخضراوات الورقية الآخرى.

_ هناك مجموعة من الخضراوات لا تحفظ في الثلاجة أو الفريزر مثل الثوم والبصل والبطاطس.

_ معظم الخضراوات يمكن حفظها بين 5 و10 أيام في الثلاجة، أما في الفريزر فيمكن حفظ الخضراوات لمدة تتراوح بين 10 و 12 شهراً، وبالنسبة للخضراوات التي تخزن في الغرفة فيمكن أن تحفظ لفترة تتراوح بين أسبوع و 3 أسابيع.

_ ضعي البيض في الثلاجة عند شرائه فورا، واحفظيه في علبة الكارتون أو علبة البلاستيك الخاصة به، فالبيض سريع الاكتساب للروائح الموجودة في الثلاجة، ويفقد الرطوبة بسرعة عندما يكون مكشوفا، وهذا يؤثر على طعمه ونكهته وخواصه.

_ لا تحفظي البيض في باب الثلاجة، بل ضعيه في مكان بارد داخل الثلاجة، لأن عملية فتح الباب تؤدي إلى رفع درجة الحرارة (تقليل البرودة) وتعرض البيض لتيار الهواء الساخن مما يقلل من جودته.

_ يمكن تخزين البيض في الثلاجة لمدة تتراوح بين 4 و5 أسابيع بعد شرائه بشرط ألا يكون هناك أي تلف أو كسر أو شروخ في البيض، أما إذا تم تخزينه لفترة أطول من 5 أسابيع ويصبح أقل جودة في الطعم والنكهة والقوام.

_ البيض المحفوظ لمدة أسبوع في الثلاجة يكون أفضل للسلق، وذلك لأن بياض البيض ينكمش ويبتعد عن القشرة مما يسهل من عملية تقشيره بعد السلق، أما البيض المحفوظ في الثلاجة لأكثر من أسبوعين يصلح للعجة والطبخات التي يدخل في تركيبها البيض.

_ لحفظ وتخزين الأسماك ضعيها في الثلاجة لمدة لا تزيد على يومين، ويفضل تجميدها لمنع فسادها.

_ تغسل الأسماك وتجفف من الماء، ثم توضع في أكياس البلاستيك الخاصة بها بالفريزر، ويمكن حفظ السمك بهذه الطريقة ثلاثة أشهر.

_ عند إذابة الأسماك يفضل أن يتم ذلك في الثلاجة بوضعه في وعاء خاص في اليوم السابق لطبخه.

_ الأسماك المطبوخة يمكن حفظها لمدة تتراوح من يومين إلى ثلاثة في الثلاجة.

_ امنحي عينيك الراحة بالنوم الكافي، فالعين المجهدة تكون أكثر عرضة للمرض.

_ لا تستعيري أدوات التجميل، ولا تسمحي لأحد باستعمال أدواتك، فقد تنتقل إليك أي عدوى عن طريق الفرشاة أو القلم.

_ لا تقربي عينيك من الكتاب عند القراءة أو الكتابة واحتفظي بمسافة معقولة، مع قوة الإضاءة، فالضوء الخافت يسبب الإجهاد للعين، وقد يصيبهما بالحول أحيانا.

_ احرصي على شرب الشاي الأخضر، لأن له خواصاً مضادة للتأكسد وله دور أساسي في بناء خلايا الجسم وتنقيته من السموم.

_ تناولي الخيار بكثرة، وضعيه على بشرتك إذ يحتوي على أحماض أمينية وعضوية تقوم بتبريد وإنعاش الجلد وإغلاق مسامه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح تهمك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zamene :: منتدى المرأة والطفل والعائلة :: منتدىالطبخ والاعمال المنزلية-
انتقل الى: